عن الشركة   تصميم مواقع   الاستضافة   بنك المعلومات   محركات البحث   أسئلة متكررة   وظائف خالية   اتصل بنا    

الشركةالدوليةلتصميم برامج الكمبيوترILD
أنــت و مـــــوقــــعــــك بـــــــلا وســــــيــط

يمكنك الآن تصميم وبناء موقعك على الإنترنت بنفسك والتحكم بمحتوياته بسهولة ويسر دون الحاجة لخبرات فى مجال بناء وتصميم وإستضافة المواقع

kor arb
eng frn
ger ita
spa jap
   
   

تختلف مواقع الإنترنت التى نطالعها باستمرار من حيث الجودة والجاذبية وغير ذلك من عوامل جذب. وحرصاً منا على أن يتم إخراج موقعكم في أفضل صورة ممكنة، نتقدم لكم بموجموعة من النصائح والخدع التي تمكنكم من استغلال البرنامج لبناء الموقع بأفضل وأسهل الطرق.

 

تأمين الموقع :

تأمين الموقعلاتعطي كلمة السر الخاصة بإدارة برنامج Site Builder إلا للأشخاص المسئولين عن التعديل بالموقع. وينصح بتغيير كلمة السر دورياً لضمان عدم انتشارها. كما ينصح أن تحتوي كلمة السر على أرقام وحروف صغيرة وكبيرة Small and Capital letters. لا تكتب اسمك أو اسم شركتك أو تواريخ ميلاد أو ما شابه في كلمة السر حتى لايسهل تخمينها.

 

أهمية الوقت Time is Money :

اهمية الوقتتعلم جيداً أن كل دقيقة على شبكة الإنترنت تكلف الزائرين لموقعك أو إلى أى موقع آخر، فيجب أن تضع هذا فى الحسبان.فإذا كانت صفحتك الرئيسية (Front Page) تستغرق بضع دقائق ليتم تحميلها فلا تنتظر من زائريك أن يكونوا اكثر صبراً. فالوقت يكلف وعملية التحميل فى المواقع الجيدة لا تستغرق سوى ثوان معدودة.

 

نسخ المحتويات من برامج أخرى :

يمكنك نسخ أي جزء من ملف Word أو جزء من صفحة على الإنترنت ولصقه في برنامج Site Builder بما يحتويه من جداول وخلافه.

 

إضافة جداول بالصفحات :

يمكنك تصميم الجدول وملئ بياناته في برنامج Microsoft Word ثم نسخ الجدول ولصقه في برنامج Site Builder.

 

توفير خط التليفون أثناء تحرير الموقع :

توفير الوقتلعدم إشغال خط التليفون أثناء تحرير الموقع يمكنك اتباع إحدى طريقتين: إما أن تقوم بتحرير صفحات الموقع في ملفات Word ثم تقوم بفتح الخط وتحرير موقعك بسرعة عن طريق نسخ الصفحات من ملفات Word المعدة مسبقاً، أو فتح الخط والدخول للموقع حتى الوصول لصفحة تحرير صفحة أو منتج –  وهي الصفحات التي تستغرق وقتاً طويلاً نسبياً لتحريرها – ثم أغلق الخط وقم يتحرير صفحتك وبعد الانتهاء من تحرير الصفحة وصل الخط مرة أخرى ثم اضغط حفظ أو بناء.

 

الكتابة على سطر جديد :

في أي صفحة من صفحات تحرير الموقع، إذا ضغطت Enter ينتقل الـ Cursor إلى فقرة جديدة. للانتقال إلى سطر جديد بمسافة أقرب للسطر الحالي، اضغط Shift + Enter معاً.

 

اختيار الحجم المناسب للصور من خلال الـ Image editor :

إذا كانت لديك خلفية جميلة فى الـ Desktop تعتز بها وتريد أن تضع لك منها بصمة فى الموقع الخاص بك، فمن الخطأ أن تحدد فقط حجم الشكل الذى تريده من خلال علامة الـ Height & Width tags لأن عملية التحميل ستستغرق عشر دقائق. ومن الأفضل أن تعمل على ضبط هذا الشكل من خلال أى برنامج Image Editor يوجد لديك.

 

نص بشكل GIF Text :

لأنك اخترت نوع خط الكتابة فى موقعك بشكل كوميدى (ساخر ومضحك) من خلال  GIF text فبالتالى ستستغرق الصفحة وقتا طويلا فى التحميل حتى تتم عملية تحويل النص إلى صورة لأنه سوف يتعامل معه كصورة Image . ومهما كانت درجة الفكاهة فى نوع الخط الذى تستخدمه، فإنها ستصبح عملية ممللة ومضيعة للوقت.

 

تضارب الألوان Clashing Colors :

أن تختار ألوانا متناسقة وجذابة للعين وتجنب استخدام الوان متنافرة معاً فى الـ Foreground والـ Background لأنه بقدر ما تهتم بكل جزئية صغيرة بقدر ما تضفى صفة الجمال على موقعك وخاصة الواجهة Interface، لأنها التى تزود الزائرين بكل ما يحتاجونه بدقة واتساق.

 

أعلام ورايات :

فى سباق السيارات ترى إعلانات وأعلام ورايات كثيرة ومتنوعة وأغلبها يكون على السيارت نفسها. حاول بقدر الإمكان ألا تجعل موقعك هكذا وذلك حتى لا تفقد ثقة زائريك.

 

 

 

 

الجداول المكدسة Overstocked Tables :

فى كل مرة يرى الـ Browser جداول HTML Tables فهو يتوقف برهة لكى يحسب إلى أين سوف تسير الأمور من خلال هذه الجداول المكدسة ولهذا فإن المواقع التى تحتوى على جداول من خلال جداول أخرى تأخذ وقتا أطول مما يكون مملا.

 

عدم تقليد الآخرين :

هناك اعتقاد متناقض وخاطئ فى نفس الوقت وهو أنه لكى يكون موقعك بارزا ومتميزا فإن عليك أن تكون شبه الآخرين. ونحن نقول لا، فمثلاً أنت لا تحتاج أن تنشئ فى موقعك قناة للبحث Search لأن كل مستخدم يعرف ما يريد وإذا أراد أن يستخدم مثلا Yahoo فى البحث فلن يتردد فى ذلك، ولن يستخدم الـ Search المقلد فى موقعك.

 

الشكل الجمالى :

يهتم بعض المصممين بالشكل الجمالى وتنسيق الموقع على حساب المضمون و المحتوى، فعلى سبيل المثال نجد الاهتمام برسومات الـ Flash Animation والتى تستغرق وقتا طويلا فى عملية التحميل مما يجعلها مملة. وكل ما عليك فعله هو قراءة عبارة"من فضلك انتظر حتى تتم عملية التحميل "Please Wait While Loading Site ".

 

عدم استخدام اللون الأزرق بكثرة مع النصوص :

لقد تعودنا جميعا منذ فترة أن كل النصوص فى الارتباط التشعبى hyperlink تكون باللون الأزرق ويوضع تحتها خط، وهذا يعتبر من المفاهيم الاساسية التى تعودنا عليها، ولكن عليك أن تكون حريصا ألا يكون كل شىء فى صفحاتك وأيضا جسم النص body Text بنفس اللون. تجنب أيضا الأشكال الجمالية الزائدة عن الحد وحاول بقدر الإمكان ألا يكون موقعك عبارة عن أشكال جمالية مزخرفة بالشكل الذى يجذب العين، ويحولها عن الاهتمام بمضمون الموقع.

 

وصلات الـ Navigation Link :

لماذا تجعل العثور على وصلة الـ Navigation Link امرا مستحيلا وذلك بإخفائها خلف نص بارز مكتوب بالـ java أو أى Flash Animation وكأنك تطلب من المستخدمين العثور على خريطة كنز مثلا.

إن فائدة الـ Navigation Link تكمن فى وضوحها حتى يتسنى للمستخدمين أقصى أستفادة من المعلومات التى تبثها فيجب أن تتأكد جيداً من أن نظام المتصفح لديك يعمل فى سهولة ويسر، لا تجعل زائريك يشعرون بالغباء، أو أنهم ليسوا على قدر من العبقرية يسمح لهم بالتجول داخل موقعك، ولنأخذ الموقع الخاص بالمطربة الكندية( سارة ماك لاكلان ) كمثال على ذلك www.sarahmclachlan.com فبمجرد دخولك الموقع ترى مثالا كلاسيكيا لما يسمى بالمتصفح اللغز (السر) Mystery Meat Navigation وسوف يخبرك الموقع أن عليك ان تضغط Enter لكى تتجول بداخله، ولكنه ليس بهذه السهولة، فيجب عليك أن تمر بالماوس عدة مرات فوق أجزاء معينة من النص وبحساسية شديدة جدا.

 

الاشكال ذات الوزن الزائد  Overweight Images :

إن الصور والاشكال التى لم تعالج جيدا تدل على مصمم غير مهتم، هو فقط ألقى بالصور داخل الموقع بدون محاولة ضغط الحجم ليكون مناسبا وذلك من خلال Compressing JPEGs أو حتى تقليل باليتة الألوان Reducing Color Pallet of Gifs.

 

نص بخط صغير جداً  Tiny Text :

إذا حاولت أن تكبر حجم الخط فى الموقع Font Size ولم يحدث أى تغيير وظل الخط صغيرا كما هو عليه، فهذا يعنى أن المصمم لم يكلف نفسه عناء تجربة الخط خلف شاشته، مع إن جسم النص Body Text يعتبر من الجزئيات التى يجب أن تبنى وتختبر بعناية ودقة.

 

التنسيق الجيد للنصوص داخل الموقع :

مهما كان المحتوى الذى تبثه من موقعك هاماً ومفيداً، فبجب أيضاً أن يكون مكتوباً بشكل واضح ومنسق ومرتب، وأن هناك مسافات كافية Adequate Spacing بين الكلمات وبعضها البعض وليس فقط مجرد كلاماً محشوراً فى مساحة ضيقة، وذلك حتى يسهل القراءة ولا يعمل على زغللة العين.

 

معلومات قد عفا عليها الزمن  Out -of - Date Content :

إذا لم تكن تنوى أن تضيف وتعدل فى محتوى صفحاتك وذلك بشكل دورى ومنتظم، فهذا سوف يفقدك ثقة زائريك وسوف يجعلك أكثر إحراجاً خاصةً إذا كان موقعك يتضمن معلومات أن آخر تعديل للصفحات قد تم مثلا فى يناير عام 1988.

 

 

 

يجب أن يتضمن موقعك جديداً  What’s New :

إذا لم يكن لديك اخبار جديدة، فهذه تعد أخباراً سيئة No News is Bad News العالم كله يبحث عن الجديد دائماً وينتظر الكثير من الأخبار الجديدة من شبكة الإنترنت ولذا فإن لم تطلعه أنت بالجديد، فبالضرورة سيحاول البحث عن الجديد فى أى موقع آخر ولهذا يجب ان يتضمن موقعكWhat’s New  كل جديد.

 

وضع نهايات غير مميتة لصفحتك  Dead End Page :

إن فكرة الشبكة  The Web بنيت أساساً على القدرة على الربط بين المواقع والصفحات، فلماذا تنشئ صفحة تنتهى بالنهاية المميتة dead - End Page والتى لا تستطيع من خلالها أن تذهب إلى أى مكان، أو حتى على الاقل تمكنك من الذهاب الى الـ Front Page لماذا تجبر المستخدمين دائما على استخدام Back Button فى موقعك.

 

لا تحول زائريك إلى مواقع أخرى بدون تصفح صفحاتك بشكل جيد:

أن يكون موقعك مرتبطاً بمواقع أخرى هذا ليس معناه أن تقوم بتحويل المستخدمين إلى هذه المواقع الأخرى فوراً ولا يهم ما يوجد فى موقعك من محتوى وهذا يحدث غالباً فى المواقع التجارية Commercial Sites.

 

لا تنسب معلومات بمواقع أخرى لنفسك :

إن عملية الانتحال Plagiarism على الشبكة ليست بالأمر العسير، ولكن نؤكد إن وجود معلومات على الشبكة فى موقع ما لا يعطيك الحق فى أن تنسبها إلى نفسك وباسمك فيجب أن تكون أميناً وتكتب اسم الموقع المصدر وذلك حتى لا يفقد المستخدمون ثقتهم فى موقعك.

 

الثروات الدفينة  Buried Treasures :

إذا كان على الزائرين لموقعك أن يبحثوا ويتجولوا لكى يجدوا افضل ما لديك فان هذا يعتبر أمرا مملا للغاية وسوف تجعلهم يتجنبون موقعك فى المرات القادمة.

 

صفحات لها علاقه بهذا الموضوع

  • بناء الموقع
  • تفاصيل بناء الموقع ببرنامج Site Builder
  • محركات البحث
  • التعامل الصحيح مع محركات البحث
  • أهمية الروابط
  • التجاره الإلكترونيه
  •    
       
           
       
       
       

    تصميم موقع . كم